الجمعة، 9 ديسمبر 2011

بشــرتك فــى فصــل الشتـــــــاء

- تعتبر العناية السليمة بالبشرة أثناء فترة الشتاء شئ هام للغاية، نسبة لتعرضها للجفاف المستمر نتيجة لانخفاض الحرارة. و يعتبر جفاف وتشقق البشرة من المشاكل التي تعاني منها الكثيرات في الشتاء نظراً لتغير درجات الحرارة واستعمال المياه الساخنة في غسل الوجه، وعدم تناول الأغذية الصحية المفيدة للبشرة، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور القشور البيضاء أحياناً.




- أكثر أنواع البشرة تأثراً بفصل الشتاء هي البشرة الجافة فهى أكثر أنواع البشره التى تجف وتتقشر ، أما الدهنية فتبدو أفضل حال ولامعه ورطبه ومتفتحة المسام، عكس البشرة العادية التي تبدو ملساء ورطبة قليلاً لكن أقل من الدهنية في رطوبتها.


- لقد لاحظنا أن في الشتاء يقوم الناس بالأستحمام بالماء الساخن لكن الماء الساخن مضر بالبشره، حيث يعمل على جفاف الجلد وتشققه، لذا ينصح باستخدام الماء الفاتر ثم البارد في نهاية الاستحمام لسد مسام البشرة، وبالتالي نقلل من جفاف البشرة ولا يعرضنا لنوبات الانفلونزا.


- يجب الاهتمام بنوع صابون الحمام في فصل الشتاء، حيث إنه يفضل الابتعاد عن الصابون المعطر حيث يساعد على جفاف الجسم فيمكن الاستعاضة عنه باستخدام صابون الأطفال أو سوائل الاستحمام التي تحتوي نسبة كبيرة من الحليب والمكونات الرطبة.


- هناك أنواع من الكريمات المصنوعة من الزبد أو الزيتون أو الشمع ويمكن استخدامها في المناطق الأكثر جفافاً من الجسم مثل الركبة والكوع والساق، لأنها تساهم في التعويض عن نقص زيوت الجسم، كما أنها تعمل على المحافظة على ليونة البشرة لفترة أطول.


- يجب استخدام عملية التدليك الدائري على الجسم خصوصاً في المناطق الجافة. ونستخدم أثناء التدليك أنواع زيوت أو كريمات تحتوى على زيت زيتون أو حليب .



- يمكن عمل حمام بخار للجسم أسبوعياً، لأنه يساعد على توسيع الأوردة ويزيد من تدفق الدم في الجسم، مما يساعد على تغذية وترطيب الجلد، كما ننصح باستخدام مرطب بالحليب لتدليك الجسم بعد حمام البخار.



وأخيراً يمكنك عمل ماسك الترطيب هذا كل أسبوع مره أو مرتين وهو سهل وفعال ومميز
المكونات : ملعقتين من الموز المهروس، وملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة : يخلط الموز المهروس والعسل حتى يمتزجا جيداً، ثم يفرد الخليط على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة. يغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً، ثم يرطب الوجه بكريم الترطيب المعتاد.